مزارات ایران و جهان اسلام

سایت علمی پژوهشی زیارتگاه های ایران جهان اسلام (امامزاده ، بقعه، آرامگاه، مقبره، مزار، گنبد، تربت، مشهد، قدمگاه، مقام، زیارت، معرفی عالمان انساب، کتابشناسی مزارات و زیارت و انساب

مزارات ایران و جهان اسلام

سایت علمی پژوهشی زیارتگاه های ایران جهان اسلام (امامزاده ، بقعه، آرامگاه، مقبره، مزار، گنبد، تربت، مشهد، قدمگاه، مقام، زیارت، معرفی عالمان انساب، کتابشناسی مزارات و زیارت و انساب

مزارات ایران و جهان اسلام
سایت علمی پژوهشی زیارتگاه های جهان اسلام (معرفی بیش از چهل هزار زیارتگاه)
جستجو



در اين وبلاگ
در كل اينترنت
آخرین نظرات
خبرنامه
برای عضویت در خبرنامه وبسايت ایمیل خود را در کادر ذيل وارد نموده و دکمه ارسال به خبرنامه را بزنید. پس از تکميل مراحل ثبت نام و دريافت اولين ايميل از خبرنامه، روي لينک فعال سازي کليک نمائيد.

لطفا آدرس ايميل خود را وارد کنيد:

FeedBurner

طبقه بندی موضوعی

۱ مطلب در تیر ۱۳۹۵ ثبت شده است

کثیر من الباحثین فی علم النسب، ذهبوا الی ان عباس بن علی (ع) قد انقطع نسله الی القرن الخامس الهجری [1] الا ان العلامه النسابه السید ابا الحسن محمد الحسنی الیمانی الصنعائی ،من اعلام القرن الحادی العشر فی کتابه الهامه الموسوم ب (روضه الالباب لمعرفه الانساب) ما زال مخطوطا وطبعت مکتبه العلامه المرعشی (ره) مخطوطا ، قائل بان اعقاب عباس بن علی (ع)  منتشره الی الان و هم یسکنون فی یمن حتی القرن الحادی العشر.

وهکذا العلامه النسابه السید جعفر الاعرجی من اعلام القرن الثالث عشر،لقد اثبت فی کتابه الشریف المسمی بمناهل الضرب فی انساب العرب و تالیفات اخری بان احفاده علیه السلام لقد کانو فی پشتکوه و یسمی بوالیان پشتکوه و قد انتشر نسله علیه السلام بایران و عراق من جهه والیان پشتکوه لاجل هذا لقد الفنا رسالتا الصغیره المسمی ب (رفع الحجاب الاقصی فی تشجیر اعقاب العباس السقا ) لمجمع ذخائر الاسلامی بقم المقدسه واشرنا فیها کل اعقاب العباس علیه السلام فی ایران و عراق و یمن و البلدان الاخری ومحل دفنهم و مزاراتهم و لکن لیس آنذک دلیل علی اتصال نسب آل عمران الی العباس (ع) وما ذکرناه فی الرساله ولکن قد وصلنا الی هذا المهم بعد تحقیق و اشرنا الی بعض وثائق و المخطوطات بعض الساده العلویه العراقیه من احفاد آل عمران و نذکر دلائلنا آنفا.

من هم آل عمران

1.     ما جاء فی کتاب (موسوعه اعلام القبائل العراقیه 2/1) لثامر عبدالحسن العامری مطبعه الوفاق 1999، بغداد. عند الحدیث عن کاظم بن مسیر قال: احد روساء عشیره الکرد، و هو الشیخ کاظم بن مسیر بن عمران بن جمعه بن شهاب بن میر احمد خان بن میرشاوردی بن حسین خان بن منوجهر خان بن میر شاوردی خان بن حسین خان (امیر لرستان) حیث یلتقون بالنسب مع الامیر حسین قلی خان...

و مثله ما جاء فی (نفسه المصدر 180/1) عند الحدیث عن عباس علوان قال: زعیم قبیله الکرد العربیه العریقه، و مناکسنهم بین الشامیه و الدیوانیه، و کثافتهم فی منطقه (عکر) فی ناحیه الصلاحیه من محافظه القادسیه، و الکرد حسب وثائقهم النسبیه هم اخوه آل حسین قلی خان الذی یرجع نسبهم من ذریه سیدنا العباس بن الامام علی(ع) و هو الشیخ عباس بن علوان بن الشیخ جمعة.

 و مثله جاء فی (المصدر نفسه 2/ 246) عند الحدیث عن محمد عبدالمصحب قال: من روساء عشریه الکرد فی الدیوانیه، هو السید محمد عبد بن مصحب بن ابراهیم بن عمران بن جمعه بن شهاب بن میر احمد خان بن میرشاه وردی بن حسین خان...

2.     ما جاء فی کتاب (موسوعه اعلام الدیوانیه 1/261، لحسین الشبانی، الصادر عن قتیبه الجبوری للطباعه الفنیه- بغداد، 1430ق. 2009م. ) و عند الحدیث عن محمد عبدالصحب قال: قاض و سیاسی، هو محمد بن عبد بن مصحب بن ابراهیم بن عمران بن جمعه بن شهاب بن احمد خان و ینتمی الی عشیره الکرد من ربیعه، ولد 1920 فی (قریه عکر) والده عمید امرة آل عمران و هم روساء الکرد...

3.     ما جاء فی کتاب ( اللباب فی شرح صحاح الاعقاب من آل ابی طالب 5/491، تالیف العلامه النسابه، سید نبیل صائب الاعرجی، اصدارات المجلس العام للساده الاشراف فی العراق، الطبعه الاولی، 1429ق- 2008م) قال آل عمران: من الاسر العلویه ترجع باصولها النسبیه الی السادة آل عجان من ذریه سیدنا ابا الفضل العباس بن الامام علی علیهم السلام، مساکنهم محافظه الدیوانیه و بغداد و لهم تواجد فی بقیه المحافظات و اللقب جاء من اسم جدهم السید عمران بن جمعه بن شهاب بن میر احمد بن شاه وردی بن الحسین بن احمد بن منوجهر بن محمد شاه وردی بن الحسین بن منصور بن زهیر بن ظاهر بن علی سلوز و تجدد الاشاره ان آل عمران یلتقون مع امراء لر بجدهم علی شاه وردی خان الذی اعقب عده رجال منهم (اسماعیل الجد الاعلی الامیر حسین قلی خان والی پشتکوه و امیر لر) ... و من صلب اخیه احمد ظهرت اسره الساده آل عمران، و کذلک تربط آل عمران صلة نسب مع الساده آل چاووشی فی خرنابات فی دیالی و الساده آل مراد فی النجف و الکوفه...

4.     ما جاء فی کتاب (ابجدیه عشائر محافظه الدیوانیه 55/64) لرسول عبدالحسین الطائی و عند حدیثه عن قبیله الکرد قال: و حسب ما هو معلوم عندهم سابقا و معروف عند اسلافهم و ما توکده وثاقئهم التاریخیه، انهم نزحوا من جبال (حلوان) الحدودیه (جبل حسین قلی خان) ... ثم ذکر آل عمران و قال: هم روساء عشیره الکرد الذین یرجع نسبهم الی ذریه الامام العباس بن الامام علی بن ابی طالب علیهم السلام. و الکتاب صادر عن مطبعه المنار- النجف الاشرف- 2007م

5-و قد ذکر هذا النسب السید جعفر الاعرجی الانسابه المتوفی سنه 1222ه.ق کما فی کتابه الدر المنثور فی انساب المعارف و الصدور ص 482 تحقیق السید حسین ابوسعیده الموسوی، وکذلک فی کتابه الاساس لانساب الناس ص 72 و قد تشجره وحققه و علق علیه السید حسین ابو سعیده الموسوی ایضا ، ذیل اعقاب عباس الخطیب بن الحسن بن عبیدالله بن عباس بن علی بن ابی طالب علیهم السلام.

6-وفی وثیقه نسبیه آل عجان الذین هم آل العلوی الیوم ،الصادره عن النسابه السید حسین ابوسعیده فی تاریخ 26 ذی الحجه سنه 1418 ه.ق جاء فیها : آل عجان ذریه الامیر والی لرستان من الساذات العلویین و قد نصت علی ذالک المصادره المخطوطه التی وقفت علیها ، هذه بالاضافه الی وثیقتین احدهما حررها السید مهدی بحرالعلوم طاب ثراه و علیها تایید الفتونی و النسابه هزار جریبی سنه 1245ه.ق .ثم ساق نسبهم هکذا:السلطان السید حسن خان والی لرستان ابن السید اسدخان بن اسماعیل خان بن (سهلان خان) [2] بن شاه وردی خان بن حسین خان بن منوچهرخان بن شاه وردی خان بن حسین خان بن منصور بن زهیر بن ظاهر بن سلوز....

 هناک مصادر و مشجرات اقدم منها ذکرت الساده آل عمران و انهم اعقاب احمد منها:

۴ نظر موافقین ۰ مخالفین ۰ ۱۴ تیر ۹۵ ، ۱۴:۱۴
محمد مهدی فقیه بحرالعلوم